تنزيل مستند التوظيف والحفاظ على الموظفين pdf

تنزيل مستند التوظيف والحفاظ على الموظفين pdf

صورة مقابلة مرشحين للوظائف

تنزيل مستند التوظيف والحفاظ على الموظفين pdf   

يواجه الكثير من أرباب العمل في المؤسسات والمنظمات والشركات صعوبة في اختيار الموظفين المناسبين لشغل اماكن شاغرة لديهم من جانب ومن جانب يوجهوا صعوبة ايضا في الحفاظ على الموظفين وخاصه المميزين منهم .

في هذا المستند سيجد فيه أرباب العمل الكثير من الفوائد الهامة التي تمكنهم من وضع معايير ومقاييس تضبط لهم عملية التوظيف .
وايضا سيجد فيه المرشحين للوظائف فوائد قيمة تمكنهم من معرفة طرق واساليب أرباب العمل في اختيار المرشحين للوظائف .

- مقدمة توضيحية :

 تعد عملية التوظيف نموذجا خاصا بالمنظمة لتحديد احتياجاتها من الموارد البشرية، ثم البحث عن المرشحين المؤهلين وتوظيفهم. بشكل عام، تقع ملكية عملية التوظيف لدى قسم الموارد البشرية، ومع ذلك، يمكن أن تختلف الملكية والخطوات في عملية التوظيف حسب المؤسسة.
ينبغي على المنظمات والشركات  كتابة دليل يوثق خطوات عملية التوظيف ومعايير تطوير الأوصاف الوظيفية، اعلان الوظائف ، مقابلات المرشحين، وتقديم عروض العمل. بحيث يضمن دليل التوظيف النزاهة والشفافية ويوضح دور ومشاركة الموظفين في كل خطوة من خطوات العملية.

نعرض لكم مستند pdf للتحميل المجاني يتضمن الكثير من الفوائد حول ألية اختيار الموظفين ويجيب على كثير من التساؤلات التي تهم أصحاب العمل مثل :
  • كيف تحدد الاحتياجات الوظيفية؟
  • كيفية وضع الوصف الوظيفي ؟
  • طرق الاعلان للوظائف .
  • كيف يتم تحديد المرشحين المناسبين ؟
  • ادوات فحص المرشحين للوظائف 
  • طريقة مقابلة المرشحين للوظائف 
  • اساليب تقييم مهارات المرشحين 

-تحديد الاحتياجات الوظيفية :

  • تشجيع المدراء المعنيين على البحث بشكل مستمر عن مواهب جديدة ذات جودة عالية، خاصة إذا كانت هناك معدلات دوران مرتفعة أو مناصب حساسة لشغلها في المنظمات أو المؤسسات أو الشركات .
  •   تحديد المسؤوليات والمهام الرئيسية للدور متضمنا المعرفة المحددة والكفاءات والمهارات الفنية التي سيحتاج إليها المرشح  لأداء الوظيفة.
  •   لا توظف بدائل أخرى إلا إذا ترك شخص يمتلك هذه المهارات للمساعدة في منع ”زيادة عدد الموظفين“ المفرط في مؤسستك.
  •   حدد الحاجة إلى التوظيف في مؤسستك عن طريق تقييم الموارد اللازمة للمشاريع الحالية والمشاريع  القادمة.
  •   الاتفاق مع فريق التوظيف على خطة التوظيف والخطوات وقنوات التواصل.

- وضع الوصف الوظيفي :

  •   قم بإنشاء/تحديث وصف وظيفي شامل لكل منصب يتضمن تفاصيل المسؤوليات الرئيسية والمتطلبات والمهام والراتب.
  •   إذا كنت تقوم بعملية توظيف لوظيفة مفتوحة أو موجودة، فاستخدم أحدث وصف من آخر موظف ترك هذا المنصب، وليس الوصف عندما بدأ هذا الشخص المهمة اول مرة. سيضمن ذلك تضمين المسؤوليات الجديدة أو الإضافية التي تحملها آخر موظف أثناء توليه المنصب.
  •   حافظ على تحديث توصيف الوظائف باستخدام المعلومات من المدراء المباشرين وأعضاء الفريق.
المستند حصري مجاني ويتضمن فوائد قيمة لاصحاب العمل وطالبي الوظائف 

- اضغط الرابط للتحميل المباشر مجانا



المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق