القائمة الرئيسية

الصفحات

بنك الطعام المصري Egyptian Food Bank

صورة شعار بنك الطعام المصري


العنوان :
قطعة 44 محور جمال عبد الناصر - التجمع الثالث - القاهرة - مصر / 6 ميدان النافوره المقطم - القاهره - الخليفه
أرقام هواتف بنك الطعام المصري 
(202+) -25844200-25844208-25844216- 25844217- 25844218
16060 - 
البريد الإلكتروني:
info@efb.eg

الموقع الإلكتروني  :
بنك الطعام المصري 

من هو بنك الطعام المصري رسالة بنك الطعام المصري الهيكل التنظيمي عنوان بنك الطعام المصري الموقع والبريد الإلكتروني لبنك الطعام المصري أرقام هواتف بنك الطعام المصري 

تعريف بنك الطعام المصريEgyptian Food Bank:

أول مؤسسة مصرية خيرية حيادية تخصصت في مكافحة الجوع و ممولة بأموال الزكاة و الصدقات و التبرعات .
 التى يتم تحويلها بشكل محترف إلى خدمات و برامج لتوفير غذاء  صحى و فرصة حياة آمنه للمستحقيين والتى  يتم  قياس أثرها على حياتهم بطريقة علمية.
عبر 15 عام من العمل المحترف أصبحنا خبراء المنطقة العربية فى قضية مكافحة الجوع و هى القضية الأهم المعنية بتنمية الإنسان عبر العالم  بأسره .

رسالة البنك :

" تأمين غذاء صحي للمستحقين بهدف التخفيف من معاناة الجوع".

الهيكل التنظيمي للبنك 

  • إدارة الموارد البشرية
  • إدارة التقييم و إختيار الجمعيات
  • إدارة الأبحاث و الدراسات
  • إدارة التسويق و تنمية الموارد
  • إدارة الجمعيات
  • إدارة نظم المعلومات
  • إدارة البرامج و المشروعات
  • إدارة الاعلام و العلاقات العامة
  • إدارة الجودة
  • إدارة المواقع التسويقية
  • إدارة المشروع العملاق
  • إدارة القوافل و الإغاثة
  • الإدارة المالية و الإدارية
  • إدارة علاقات المتبرعين
  • إدارة المشتريات و المخازن

إدارة التقييم و إختيار الجمعيات :

و هى الإدارة المسئولة عن تقييم واختيار الجمعيات حيث أنها تعتبر المعيار الأول لانتقاء الجمعيات التي ترغب في التعامل مع البنك.

 فتقوم الإدارة بزيارة الجمعيات ميدانياً والتحقيق من مدى توافر شروط ومعايير مقومات التعامل مع بنك الطعام المصري وإعطاء صورة ميدانية لحجم أنشطة وموارد الجهة وتصنيف الجهة بالفئة المناسبة للتعامل.


إدارة الأبحاث و الدراسات :

تقوم إدارة الأبحاث والدراسات بتطوير الجمعيات التي تتعامل مع البنك من خلال إنشاء قاعدة بيانات للحالات المستحقة بعد انتهاء التجديد عليها كل فترة ، وتحديد نطاق جغرافي محدد لكل جمعية .

لضمان كفاءة خدمة الحالات ، والقيام بتدريب الباحثين وإنشاء جيل جديد من الباحثين المحترفين في العمل وتطوير العاملين بالجمعية في المجال الإداري الخاص بالأبحاث .

واستخدام الطرق الحديثة في ذلك واستخدام الحاسب الآلي في استخراج وحفظ المعلومات ، وتنمية دور المتطوعين في العمل الخيري من ناحية الأبحاث .


إدارة الجمعيات :

إدارة الجمعيات هى الإدارة المنوطة بتسليم طرود بنك الطعام المصرى إلى المستفيدين المعتمدين لدى البنك بعد دراستهم من قِبل إدارة الأبحاث و الدراسات .

 وتقوم الإدارة بمتابعة وصول الطرود ولحوم الأضاحى إلى المستفيدين  وفقاً لمعايير و آليات العمل المنصوص عليها ببنك الطعام المصرى .

 كذلك تعمل الإدارة على توزيع كل ما يرد إلى البنك من تبرعات طوال العام إلى الجمعيات و دور الأيتام و المسنين كلٍ حسب إحتياجاته .

 وتقوم الإدارة بإمداد موائد الرحمن على مستويات مختلفة فى شهر رمضان الكريم وتوزيع  هدايا ولعب لأطفال المستفيدين فى الأعياد.


إدارة البرامج و المشروعات :

وهي الإدارة المختصة بتنمية الإنسان و التي تقوم على إبتكار مجموعة من البرامج التنموية و التوعوية المختلفة التي من خلالها يقوم بنك الطعام المصري بتنمية القادرين على العمل .
 من أهم هذه البرامج محو الأمية وتنمية المهارات اليومية، التوظيف، التنمية بالمشاركة، مشاريع متناهية الصغر، مشاريع غذائية وحيوانية و دواجن، التغذية المدرسية و المطبخ المدرسى.

إدارة الجودة :

ادارة الجودة ببنك الطعام المصرى هى الادارة المسئولة عن سلامة الغذاء سواء كان هذا الغذاء تبرع او المنتجات الغذائية لبنك الطعام 

والتى  يتم انتاجها طبقا لمتطلبات التصنيع الجيد و الشروط الصحية الجيدة ( متطلبات الايزو22000 الخاصة بالغذاء الآمن).

وان هذا يتم طبقا لخطوات موثقة لتنفيذ أعمال فحص واردات بنك الطعام المصرى من المواد الغذائية ومواد التعبئة والتغليف .
ومراقبة عملية تعبئة المواد الغذائية وتسليمها للجمعيات وكذلك لضمان جودة المواد الموردة لبنك الطعام ومطابقتها للمواصفات ووصول المواد الغذائية للمستحقين كاملة .
طبقا للكميات التى حددها  بنك الطعام المصرى وطبقا للمعايير التى حددها البنك أثناء التسليم .

الإدارة المالية و الإدارية :

تقوم الإدارة المالية بمتابعة تدفق التبرعات من القنوات المختلفة وإدارة هذه الأموال لتحقيق أفضل استخدام لهذه التبرعات .

 تقوم إدارة المشتريات بتحويلها الى أطعمة جافة بعد الوصول أفضل العروض من إدارة المشتريات ويتم فحص الأطعمة جودة وصلاحية المنتجات من قبل إدارة الجودة.
 بعد ذلك تقوم إدارة التشغيل بتعبئة وتغليف الطرود الزاد بأفضل المواد ليكون الطرد جاهز للتوزيع على المحتاجين شهرياً. وكل هذا بناءاً على الخطة المعتمدة للبنك.


إدارة الموارد البشرية :

هذه الإدارة هي المسئولة عن شئون الموظفين و تطوير مهاراتهم من خلال الدورات التدريبية التي تقوم الإدارة بالتنسيق لها .

 بالإضافة إلى إستقطاب و تعيين الكوادر المختلفة، و إستقطاب المتطوعين و توجيههم لأنشطة التطوع التي تناسب قدراتهم و رغبتهم.

إدارة التسويق و تنمية الموارد :

تقوم إدارة التسويق و تنمية الموارد بإبتكار البرامج و العمل على زيادة التبرعات من خلال قنوات التبرع المختلفة سواء مواقع تسويقية، رسائل قصيرة، تبرعات .

من خلال الموقع الإلكترونى و غيرها من القنوات، كما تعمل الإدارة على التواصل مع كل الشركات و المؤسسات التي تطبق مبدأ المسئولية الإجتماعية .

إدارة تكنولوجيا النظم والمعلومات :

هي الإدارة المختصة بكل ما يتعلق بتكنولوجيا النظم و المعلومات من شبكات و أجهزة و قاعدة البيانات الخاصة ببنك الطعام المصرى.

إدارة الإعلام و العلاقات العامة :

 هي الإدارة المختصة بالمقالات في الصحف و المجلات و نشر أخبار بنك الطعام المصري من خلال البرنامج التليفزيونى "مصر أحلى"- قناة المحور. 

إدارة المشتريات والمخازن :

تقوم إدارة المشتريات بتلبية مطالب البنك من خلال توفير قاعدة متكاملة من الموردين (منتجات غذائية،تعبئة و تغليف، أجهزة، آلات و معدات، أدوات مكتبية و كتابية) .
و كل ما يلزم الإدارات و النشاطات و البرامج الخاصة بالبنك و توفير هذه المتنتجات و متابعة التوريدات .
 وذلك من خلال  اعلان وطرح المناقصات العامة والمناقصات المحدودة وعروض الاسعار ومتابعة انتظام التوريدات من خلال خطط زمنية للتوريدات بين الموردين  .
وعمل الابحاث الميدانية لدراسة السوق والأسعار والمنتجات ،وكذلك زيارة جميع المعارض العامة والخاصة ومعرفة كل جديد فى جميع المجالات التي تخدم الجمعية ونشاطاتها وبرامجها  .
وكذلك زيارة المحافظات للبحث الميداني عن موردي المنتجات الغذائية ومعرفة أشهر المناطق المتواجد بها السلعة والمنتج.


إدارة القوافل و الإغاثة :

تقوم الإدارة بالمشاركة  فى تنظيم  قوافل الإغاثة  والكوارث حين حدوثها  والذهاب إلى الأماكن المنكوبة للوقوف على تسليم الحالات المنكوبة.


منهج البنك 

إبتكار البرامج :

إبتكار برامج يومية و شهرية و موسمية للقضاء علي الجوع ولتناسب إحتياجات المستحقين المختلفة منها: الإطعام الشهري –التغذية المدرسية –إفطار الصائم وصك الاضحي .
"يعتبر الإطعام الشهري من أكثر البرامج أستمرارية ونجاحًا لبنك الطعام المصري منذ تدشينه" .

والذي يسعى من خلاله لتوفير وجبات جافة للأسر الأكثر احتياجًا بشكل شهري تحقيقًا للمعيشة الكريمة وتعويضًا لهم عن نقص الدخل أو عدم قدرتهم على توفير احتياجاتهم.

- قاعدة بيانات المستحقين :

يعمل بنك الطعام المصري من خلال قاعدة بيانات متكاملة عن الأسر المستحقة والتي وصلت إلي مليون أسرة مستحقة بتفاصيل إحتياجاتها.
ويخدم بنك الطعام 3 فئات رئيسية :
الفئة الأولى: المواطنين تحت خط الفقر وغير القادرين على العمل  .

الفئة الثانية: رب الأسرة الذى لا يستطيع أن يكفي احتياجاته واحتياجات أسرته الأساسية .

 الفئة الثالثة: الفقراء القادرين على الكسب خلال مرحلة التعليم والتأهيل "الفتيات المتسربات من التعليم، الشباب في مرحلة التدريب والتأهيل على حرف متنوعة، أطفال في مراحل دراسية مختلفة والملتحقين ببرامج محو الأمية".

- إستخدام الطعام لتسهيل برامج التنمية :

من خلال خبرتنا في مجال الإطعام و على مدار 15سنة السابقة و بعد الدراسة الوافية للحالات التي تقوم بخدمتها، و جدت أن هناك مجموعة من الحالات المستحقة قادرة على العمل و الكسب و بالتالي .

 و من خلال إدارة البرامج و المشروعات التنموية، إبتكرنا مجموعة من البرامج التنموية التي من خلالها نتمكن من تنمية الفرد القادر ليقوم بدوره في المجتمع .

دور البنك في هذه الفترة ، إمداد الفرد القادر بـ"هدية " بنك الطعام خلال فترة تعليمه حتى يتم تأهيله.


قد يعجبك أيضا 


- التوعية بعدم إهدار الطعام من منطلق حفظ النعم :

التوعية بعدم إهدار الطعام هدف قضية أساسية لبنك الطعام المصري  و بالتالي منذ إنشائة يتم توعية  الفرد والمؤسسة بكمية الطعام التي يتم إهدارها يوميا .
سواء من المنازل أو حتى من الحفلات في الفنادق أو المطاعم الكبيرة، والتي يمكن أن يستفيد منها عدد كبير من المواطنين الأقل دخلًا والأكثر احتياجًا.

- الشراكات و الريادة في تقديم الحلول :

 بنك الطعام المصري أسس منظومة تضم  الألاف من الجمعيات الخيرية المعتمدة  من وزارة  التضامن الإجتماعي لتحقيق الإنتشار لخدماته في كل المحافظات .
 و إرساء قواعد أدمية المحتاج وإحترامه والنزاهة والأمانة وعدم خلط الدين والسياسة في العمل الخيري. 
يقوم البنك بتطوير آداء الجمعيات الأصلية التي يتعامل معها عن طريق التدريب و رفع القدرات للعمل بأسلوب محترف و منظم.

- الإستثمار في مشاريع ذات صلة بالنشاط :

بنك الطعام المصري يستخدم الإستثمار في دعم برامجه المختلفة بمشاريع ذات صله مثل مصنع التعبئة و التغليف الذي ينتج يومياً الاف الطرود من الطعام الجاف بجودة عالية .

و مزرعة وفرة  للتسمين و إنتاج الالبان و التي تخدم برنامج صك الاضحية كما تساهم هذه المشاريع أيضاً  في توفير فرص عمل .

قد يعجبك أيضا 


- التطوع كأساس لمحاربة الجوع :

ينشر بنك الطعام المصري فكر التطوع عن طريق التعاون مع كل فرد وشركة ومؤسسة مهتمة بمساعدة الفقراء في مصر ولذلك إبتكر مجموعة من البرامج المختلفة تناسب أفضلية المتبرعين و المتطوعين .
إيماناً منه بأنه لا يمكن القضاء علي الجوع إلا بمساعدة جميع افراد المجتمع .

كما تنتشر ثقافة التطوع عن طريق دمج الأجيال الصاعدة في نشاط التطوع؛ مثال مبادرة "جيل بنك الطعام" .


 

تعليقات

🟢 إقرأ في هذا المقال