القائمة الرئيسية

الصفحات

من هي جمعية رسالة المصرية ؟


شعار جمعية رسالة المصرية

العنوان 
  الفرع الرئيسي  5 شارع منسى ياسين- فيصل-امام بى تك
نرحب بتواصلكم معنا
تليفون : 19450
البريد الإلكتروني 
contact_us@resala.org
الموقع الإلكتروني للجمعية 

تعريف :

هي جمعية خيرية تنموية إنسانية مصرية تأسست يوم 25 يونيو سنة 1999 كنشاط طلابي في كلية الهندسة بجامعة القاهرة على ايدي مجموعة من الطلاب الذين درسوا كورس اخلاقيات مهنة الهندسة في قسم هندسة  الاتصالات بالكلية .

 هدف الفريق المؤسس نشر التطوع و الايجابية في المجتمع و زرع الانتماء و محاربة منطق “وانا مالي ” و غيره من الافكار السلبية و قد اختاروا اسم “رسالة” تعبيرا عن ان هدف الفريق هو نشر رسالة التطوع و الايجابية و التعاون في الكلية و المجتمع باسره.

تحولت “رسالة” في عام 2000 الى جمعية خيرية مشهرة بوزارة الشئوون الاجتماعية بعد تبرع قريب احد الطالبات بالكلية  بقطعة ارض للفريق كي ينشروا رسالتهم خارج الجامعة.

و مع مرور الوقت اتسعت انشطة جمعية رسالة و زاد عدد متطوعيها و تعددت فروعها حتى اصبحت احد اكبر الجمعيات الخيرية بمصر و اكبر كيان قائم على التطوع في العالم العربي.

الان اصبح لرسالة اكثر من 60 فرعا منتشرة في انحاء مصر ويتطوع بها كل عام اكثر من 200 الف متطوع يخدمون ملايين المصريين في حوالي 30 نشاط تطوعي .

 تشمل هذه الأنشطة  رعاية الايتام و خدمة المسنين و ايواء اطفال الشوارع و خدمة المكفوفين و الصم و ذوي الاحتياجات الخاصة و دروس التقوية المجانية و محو الامية و معارض الملابس المستعملة و التبرع بالدم و تعليم

 الكمبيوتر و اللغات و التنمية البشرية و القرآن الكريم ومساعدات للمحتاجين وقوافل الخير للقرى الفقيرة والقوافل الطبية وعلاج الادمان و اطعام المساكين وعمل مشاريع انتاجية للفقراء
واعمار المساجد والمدارس وتحقيق الاماني لاطفال السرطان والتوعية الاخلاقية للشباب و تنظيف الشوارع و الحدائق و نشر السرور بين الناس  والرفق بالحيوان.

قد يعجبك أيضا 
من هي جمعية الاورمان؟


انشطة الجمعية:

- نشاط تحقيق الاماني ؛

يهتم النشاط ب اطفال مرضى الأورام والحالات المتأخرة، والمهدده حياتهم بالموت وايضا من لديه المرض ويستهدف تحقيق أمنياتهم فى الحياة، ومحاولة رفع روحهم المعنوية والإبداعية.
 إلى جانب توفير مختلف الإمكانيات والاحتياجات التى يحتاجها هؤلاء الأطفال.

“نفسك فى إيه”.. هذه هى الكلمة السحرية التى يقولها متطوعو نشاط تحقيق الأمانى لأطفال السرطان، حيث يحققون أحلام هؤلاء الأطفال لتحسين حالتهم النفسية وبالتالى يفيدهم فى العلاج والشفاء من المرض.

- مشروعات رسالة الطبية ( مركز رسالة الطبى ) ؛

المشروعات المقامة بالفعل

مركز رسالة الطبى :

تم افتتاحه فى يوليو 2004
 ((يضم المركز نخبة من أطباء المستشفيات الجامعية و التعليمية  بمختلف التخصصات الطبية .

قام المركز بخدمة أكثر من 56 ألف متردد خلال عام 2010 فقط .
يصنف مركز رسالة الطبي بالمركز الأول في فئته من حيث انظمة الجودة ومستوى الأطباء وثمن الخدمة في المنطقة السكنية الواقع فيها .

- القوافل الخارجية ؛

  • امداد المساعدات و الاعانات الإغاثية قصيرة المدى للقرى على خط الفقر في محافظات مصر و رفع البنية التحتية الأساسية لكل قرية.
  • امداد المساعدات طويلة المدى لجميع قرى خط الفقر بمحافظات الجمهورية و أخذ أولى خطوات التنمية داخل هذه القري و تحويلها الى قرى ناضجة تنمويا قادرة على مواجهة الفقر بذاتها.
  • بناء جيل قائد من المتطوعين قادرين على تغيير المجتمع و دفعه إلى الأمام بما اكتسبه من مهارات

- معارض رسالة ؛

تقوم رساله  بعمل معارض الهدف منها عمل دعايه  لرساله  فى النوادى والاسواق التجاريه  والشركات  والبنوك و الجامعات، وكذلك بيع بعض منتجات رسالة الدعائية مثل المناديل.

 والهدف من هذا النشاط هو عمل إنتشار لجمعية رسالة من خلال العنصر البشرى وهم المتطوعين، وبذلك يحصلون على ثواب (الدال على الخير كفاعله).


- مشاريع الخير ؛

ـ نشاط المشاريع يهتم بتنميه الاسره المصريه وتشجيعها على عمل اكتفاء ذاتى لها عن طريق مساعدتهم بمشاريع صغيره تقدم فى شكل قروض حسنه مع الاهتمام بتعليمهم بعض الحرف المنزليه لمساعدتهم على العمل وايضا توفير فرص العمل الملائمه لاعضاء الاسره عن طريق بند التوظيف.

ـ نشاط المشاريع لا يمكن وصفه بأنه عمل خيري فقط وإنما يتضمن عمل تنموي بشكل واسع حيث انه يقوم بمساعدة الأسرة بشكل عام على الإكتفاء الذاتي وتحسين الدخل من خلال المشروعات الصغيره .

 التي تقدم للأسرعلى شكل قرض حسن يسدد شهريا بأقساط ثابتة وتعليم بعض الحرف التي تساعد على العمل وإيجاد بعض الوظائف لكل فئات المجتمع مما يساعد على تنمية الأسرة بشكل خاص وتنمية المجتمع .

ــ وبذلك نشاط المشاريع يتضمن ثلاثة بنود (بند المشروعات الصغيره ـ بند التوظيف ـ بند تعليم الحرف ) .
ــ ينقسم الى( لجنه الاستقبال , لجنه دراسه الجدوى , لجنه الاستكشاف , لجنه التنفيذ , لجنه المتابعه ) .
ــ ماتم عمله في المشاريع خلال الفترة الماضية  عدد 50 مشروع فى عدد من الفروع.
ــ يقوم النشاط بدور الوساطة في إيجاد بعض عروض التوظيف وتوفير العمالة الخاصة لها ويعتمد النشاط بشكل أساسي على الدعاية والإتصالات .
ــ تم توظيف مايقرب من 250 شخص في القاهرة الكبرى والجيزة فى الفتره الماضيه.
ــ فيها يتم احضار مدربين لبعض الحرف المنزليه وتوفير بعض المستفيدين لتعلمها ومتابعتهم بعد ذلك فى تطبيق هذه الحرف لكى تعود بالنفع عليهم.
ــ الحرف الموجودة في النشاط :ـ (خياطة وتفصيل ـ إكسسوارات ـ صنع الصابون السائل ـ كروشيه) .

- مساعدات الاسر الفقيرة ؛

تقوم الجمعية بتوفير إحتياجات الاسر من المساعدات النقدية والعينية فى حدود اللائحة المنصوص عليها والتى لا تخالف قوانين الشئون الاجتماعية , والتى تتمثل فى توفير :
 ( كفالات شهرية تصرف بمعرفة متبرعين  /شنط شهرية / أدوية شهرية وعارضة / عمليات جراحية / أطراف صناعية وكراسى متحركة / تحاليل وأشعة / أجهزة كهربائية / أثاث خشبى / بطاطين ومراتب / تجهيز عرائس / عمل أفراح لهم / مساعدات موسمية مقصورة على الحالات المسجلة بالجمعية مثل شنط رمضان ولحوم العيد / رحلات ترفيهية لاطفال الاسر / زيارة للمسنين من الاسر .

- مراكز رسالة للتدريب ؛

مراكز رساله للتدريب إحدى انشطة جميعة رسالة الذي بدأت منذ نشأتها عام 2000 و تستهدف تنمية شرائح المجتمع المختلفة من خلال تقديم الدورات التدريبية المجانية و فرص التطوع  فى مجالات الكمبيوتر, اللغات, التنمية البشرية و الإدارية, و الأشبال .
تتميز مراكز رسالة للتدريب بتوفير فرص لتوظيف المتدربين بالتعاون مع كبرى شركات التدريب والتوظيف, كما تتيح فرص العمل التطوعي لديها مما يضيف لمتطوعينها خبرة العمل المؤسسي الذي يميزهم حين التقدم للعمل لدى مختلف الشركات .

لا يقتصر دور مراكز رسالة للتدريب على تأهيل متدربينها لسوق العمل من خلال الدورات التي تقدمها, ولكن تتميز بتأهيل مدربينها و أعضاء هيكلها لتقديم أفضل مستوى تطوعى .

 وذلك بالتعاون مع شركات متخصصة مثل ميكروسوفت  .

و إستكمالا لدور مراكز رسالة للتدريب في نشر الوعي الأخلاقي و الإجتماعي و الثقافي بين أفراد المجتمع تم إفتتاح مكتبة رسالة العامة بفرع مصر الجديدة كوسيلة لنشر الوعي الثقافي .

جميع خدمات مراكز رسالة للتدريب التدريبية و الثقافية قائمة على متطوعين مدربين بكفاءة على أعمالهم لتقديم خدمة مميزة و بجودة عالية تستقبل مراكز رسالة للتدريب المتدربين و المتطوعين في 17 فرع على مستوى ….. محافظة يوميا من الساعة 2 ظهرا حتى 6 مساءا.

- محــو الاميــة ؛

يهدف الى مساعدة دارس من الخروج من الظلام الى النور ومساعدة الدارس فى حل كل مشاكلة والتي منها :

تعليم اولادة /رحلاتة /حفلات ترفيهية لة ولابنائة/ معارض ملابس مجانية لاسرتة /ندوات تثقيقية /ايجاد فرص عمل لة لو احتاج /تعليم خياطة /تعليم ورشة فنية /حفظ قرأن /تعليم كمبيوتر/ تعليم لغة انجليزية .

- قوافل طبية ؛

هو عباره عن عمل مستوصف طبي ليوم واحد بمجموعة  من الاطباء الاستشاريين والاخصائين .

ايضا تقوم الجمعية بعمل جميع انواع الاجهزة التعويضية من اطراف صناعية واجهزة شلل وكراسي متحركة وايضا التخصصات  والكشف علي المرضي وعمل التحاليل اللازمة لهم واعطائهم العلاج مجانا .
السماعات الطبية لهؤلاء المرضي وذلك في مختلف محافظات مصر من منطلق ايماننا الشديد بان كل فقير لابد له من  حياة صحية كريمة .

يقوم نشاط القوافل الطبية بعمل دعايا لمجموعة من كبار الأطباء في مختلف التخصصات وكذلك الصيادلة لاقامة لعمل الكشوفات اللازمة علي تلك الحالات و عمل التحاليل اللازمة لهم للأطمئنان علي صحتهم وكذلك اعطائهم الدواء .

وذلك لرفع المعاناة عن المرضي من فقراء المجتمع وتوفير حياة كريمة لهؤلاء الفقراء وذلل عن طريق مجموعة  من حيث يقوم هؤلاء المتطوعين بعمل دعايا لجذب تلك الاطباء اللذين يقومون بالكشف علي المرضي وكذلك يقوم المتطوعين بتنظيم القافلة الطبية واصطحاب الحالات فور وصولها لمكان القافلة وحتي استلامها للعلاج المجاني. 

كذلك يقوم النشاط بعمل جميع الاجهزة  التعويضية والتي تشمل اطراف صناعية واجهزة شلل للمعاقين وموتوسيكلات مجهزة للمعاقين لمساعدتهم علي التحرك للعمل وايضا الكراسي المتحركة وذلك دون اي تكلفة  من المنتفعين .

- قريتنا أحــلى ؛

رؤية الجمعية هو القضاء علي العشوائيات بشكل عام من حيث العشوائية في المباني والسلوك و الاخلاقيات و الفكر و تحويل هذه المناطق لاماكن مفيدة في المجتمع.

 هدف الجمعية هو توفير حياة انسانية لسكان العشوائيات وتنشئة جيل جديد قادر علي تنمية مجتمعه و تدريب كوادر من شباب المكان لقيادة التنمية داخل منطقتهم.

 حلم الجمعية ان تتحول المناطق الاكثر
خطرا في مصر الي الاماكن الاكثر انتاجا و ان يتحول اهل هذه المناطق من اناس فاقدين للانتماء الي متطوعين يعملوا علي تنمية بلدهم”. 

- فرز ومعارض الملابس المستعملة ؛

تقوم رساله بتجميع الملابس المستعملة او الجديدة  ويمكنك  المشاركه  معنا فى فرز هذه الملابس او غسلها  او تجهيزها لتوصيلها الى الاسر الفقيرة،كذلك يقوم النشاط بعمل معارض لبيع هذه الملابس فى الأماكن الفقيرة بسعر رمزى جداً.


تعليقات

🟢 إقرأ في هذا المقال