القائمة الرئيسية

الصفحات

الجمعية العربية لوقاية النبات


شعار الجمعية العربية لوقاية النبات


دليل المنظمات اليمني 

العنوان 
ص.ب. 6057 - 113
بيروت، لبنان
أرقام الهواتف 
فاكس:+961 1 809 173
هاتف: +961 1 809 173
البريد الالكتروني
aspp@terra.net.lb


موقع الويب 


تعريف:

هي تنظيم ثقافي مهني لايسعى للربح، يتكون من علماء ينتمون لمعاهد أكاديمية وجهات علمية وصناعية عامة وخاصة، وهي تمثل تنوعاً هائلاً لتجمع العلماء المختصين في مجالات وقاية النباتات في العالم العربي أو خارجه. 

وتعمل الجمعية على تعزيز الأنشطة البحثية والتعليمية، والإرشادية المتعلقة بالآفات، وتوفير المعلومات المبنية علي أسس علمية للقطاعين العام والخاص، وتعزيز المدارك والوعى بالآفات وآثارها في الأنظمة البيئية المنزرعة والطبيعية.

 الجمعية عضو مشارك في الجمعية الدولية لعلوم وقاية النبات واتحاد أمراض النبات لدول حوض ،(ISPP) والجمعية الدولية لأمراض النبات .(MPU) المتوسط.

نبذة عن التأسيس:

تأسست الجمعية عقب اجتماع نخبة من علماء وقاية النبات في البلدان العربية بدعوة من جامعة حلب في عام 1979، ومن ثم سجلت رسمياً عام 1981 في بيروت، لبنان. ويصل عدد أعضائها حاليا إلى 700 عضواً ونيّف من مختلف البلدان ،العربية (17 دولة)، بالإضافة لبعض البلدان ،الأخرى مثل إيران، باكستان تركيا، فرنسا، المانيا، اليونان، إنجلترا .والولايات المتحدة الأمريكية.

المهام و الأهداف:

الجمعية تنظيم ثقافي مهني لايسعى للربح يتكون من علماء ينتمون لمعاهد أكاديمية، وجهات علمية وصناعية عامة وخاصة، وهي تمثل تنوعاً هائلاً لتجمع العلماء المختصين في مجالات وقاية النباتات في العالم العربي أو خارجه. 

وتعمل الجمعية علي تعزيز الأنشطة البحثية، التعليمية، والإرشادية المتعلقة بالآفات، وتوفير المعلومات المبنية علي أسس علمية للقطاعين العام والخاص، وتعزيز المدارك والوعى بالآفات وآثارها في الأنظمة البيئية المنزرعة والطبيعية.

اصدار الكتب :

تقوم الجمعية بإصدار عدد من الكتب العلمية تعمل على جمع المعلومات عن الآفات والأمراض الزراعية الموجودة في المنطقة العربية واصدار الطرق والبرامج لمكافحتها.

أهداف الجمعية العربية لوقاية النبات من اصدار الكتب:

تزمع الجمعية العربية لوقاية النبات إصدار كتب باللغة العربية في المجالات المختلفة لوقاية النباتات. 

يتولى تأليف وإعداد هذه الكتب نخبه منتقاه من إخصائيي الوقاية العرب من أساتذة في الجامعات، وأعضاء في هيئات البحوث الزراعية، والفنيين العاملين بوزارات الزراعة. 

قد يعجبك أيضا 
جمعية إدارة الأعمال العربية


وتهدف هذه الكتب إلى جمع المعلومات المتاحة عن الأمراض والآفات الزراعية الموجودة في المنطقة العربية وتلخيصها، وعرض الوسائل والطرائق والبرامج المتبعة فى مكافحتها في المنطقة العربية، وما يواجهها من معوقات قد تختلف من بلد لآخر، ودعمها بالمراجع العلمية الحديثة وخاصة تلك التي تم تنفيذها في البلدان العربية. 

وذلك خدمة للباحثين والطلاب لمرحلتي التعليم العالي والدراسات العليا، والمرشدين الزراعيين، والمزارعيين.

ولكي تكون الفائدة أكبر والمعلومة أشمل، نتوجه بدعوتنا لكل المهتمين في مجال وقاية النبات في الدول العربية للمشاركة في تأليف فصل من فصول هذه الكتب، كل في مجال اختصاصه. وبمشاركتكم هذه، ستسهمون في إغناء المكتبة العربية التي تفتقر لمثل هذه الكتب وتورثوا لأجيالكم خبراتكم الغنية بالمعلومات مجموعة في مجلدات قيمة.
 


تعليقات

🟢 إقرأ في هذا المقال