ما هو تعريف التقرير وما هي انواعه؟
ما هو التقرير؟
التقرير عبارة عن مستند قصير مختصر ومباشر، يُكتب عادة لهدف معيّن وجمهور محدّد. غالبًا ما يتطرّق التقرير إلى تحليل موقف أو مشكلة معيّنة، ويقدّم توصيات لاتخاذ القرارات مستقبلاً. ويُعرف عنه أنّه ورقة حقائق لذا يجب أن تكون واضحة حسنة
التنظيم.
أنواع التقارير:
ليس هنالك في الواقع تصنيف عالمي موحّد يصنّف أشكال التقارير، لكن فئات التصنيف التالية شائعة الاستخدام وتساعد عادة في عملية دراسة التقارير واستخدامها.
التقارير الرسمية وغير الرسمية
التقارير الرسمية تكون شديدة التنظيم وتركّز بشكل كبير على الحيادية والترتيب، كما أنها تتضمّن الكثير من التفاصيل وتلتزم بصيغة كتابة معيّنة يتمّ فيها إزالة بعض العناصر مثل ضمائر المتكلم.
أمّا التقارير غير الرسمية، فتكون عبارة عن رسائل قصيرة تُكتب بلُغة طبيعية اعتيادية مستخدمة في الحياة اليومية.
التقارير الطويلة أو القصيرة
قد تكون صيغة التصنيف هذه مرُبكة بعض الشيء، فالتقريرُ من صفحة واحدة هو بلا شكّ تقرير قصير، والتقرير من 20 هو تقرير طويل، لكن متى يصبح التقرير القصير طويلاً؟ من الصعب تصنيف التقارير تبعًا لطوله، لكن ضع في اعتبارك أنّه كلما كان التقرير أطول، أصبح رسميًا أكثر.
التقارير الإعلامية أو التحليلية
التقارير الإعلامية Informational Reports مثل التقارير السنوية والتقارير المالية تحتوي عادة على معلومات مهمّة واضحة وتنقلها من جزء في الشركة أو المؤسسة إلى جزء آخر منها.
أمّا التقارير التحليلية فهي تهدف في المقام الأول إلى دراسة مشكلة معيّنة ومحاولة إيجاد حلول لها.
قد يعجبك أيضا
تقارير المقترحات
تقارير الاقتراح هي نوع من التقارير التي تهدف إلى حلّ مشكلة معيّنة. حيث أنّها تتضمّن عادة خطّة شركة معينة لتلبية احتياجات شركة أو مؤسسة أخرى.
معظم المؤسسات الحكومية تعلن عن احتياجاتها من خلال نشر ما يُعرف “دعوة لتقديم المقترحات” أو “Request for proposal” والتي تقدّم بناءً عليها الشركات المختلفة تقاريرها التي توضّح فيها كيف يمكنها حلّ المشكلة المطروحة ومعالجتها.
التقارير الرأسية أو الجانبية
يعتمد هذا النوع من التصنيف على اتجاه حركة التقارير في داخل المؤسسة الواحدة. فالتقاريرُ التي تتنقّل من الأعلى إلى الأسفل أو بالعكس في السلم الوظيفي للشركة (من المدراء إلى الموظفين أو العكس) تُسمّى التقارير الرأسية Vertical Reports.
أما تلك التي تتنقلُّ بين الموظفين أنفسهم في القسم الواحد في الشركة أو بين أقسام مختلفة في نفس المستوى الوظيفي فهي تُسمّى بالتقارير الجانبية Lateral Reports.
التقارير الداخلية أو الخارجية
كما يعبّر عنها الاسم التقارير الداخلية هي التي يتمّ تبادلها داخل الشركة أو المؤسسة الواحد.
أمّا التقارير الخارجية فهي تلك التي تنتقل بين شركات متعددّة مثل التقارير السنوية أو المالية للشركات.
التقارير الدورية
تصدر التقارير الدورية في مواعيد مجدولة بانتظام ، حيث يتمّ إرسالها عادة رأسيًا إلى الأعلى (من الموظفين للمدراء) وتخدم الرقابة الإدارية بشكل أساسي. وهنا تساهم النماذج المطبوعة مسبقًا والبيانات التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر في توحيد التقارير الدورية.