تعرف واشترك في تطبيقات ونماذج خدمة جوجل المجانية

تعرف واشترك في تطبيقات ونماذج خدمة جوجل المجانية

اشترك في تطبيقات ونماذج خدمة Google 

 تعرف واشترك في تطبيقات ونماذج خدمة جوجل المجانية 


مقدمة:

تطبيقات جوجل المجانية أو Google Apps مجموعة من الأدوات و الحلول التعاونية و التشاركية المقدمة من شركة جوجل Google، و التي يمكن الاستفادة منها بشكل كبيرمن طرف العاملين بميدان التعليم.
تتميز تطبيقات جوجل المجانية بعدة خصائص قلما تجتمع في الحلول التعاونية للشركات الأخرى، مما يجعل العديد من الأنظمة والمؤسسات التعليمية تختار الحلول التعاونية لجوجل في طريقها نحو عالم التقنية.
فما هي إذن أهم الخصائص التي تتميز بها تطبيقات جوجل المجانية ؟ وما هي أهم هذه التطبيقات و التي يمكن الاستفادة منها في الفصول و المؤسسات التعليمية.

ومن اهم تطبيقات جوجل الآتي:

تسهيل إمكانية المراسلة بين شخصين والتعاون بين أفراد المجموعة :

تساعد خدمة Google Chat وميزة "مساحات" أفراد فِرَق العمل على التعاون في ما بينهم بسهولة وكفاءة من أي مكان بفضل خيارات تتنوع بين الرسائل المباشرة والمحادثات الجماعية. 
وتتيح لك هذه الخدمة التواصل بأمان مع أي شخص يعمل معك، كما ترتقي بالعمل الجماعي من خلال المحادثات والملفات والمهام المشترَكة.

الاطّلاع على جميع الرسائل في مكان واحد :

يمكنك استخدام خدمة Google Chat في Gmail مباشرةً أو كتطبيق مستقل. تساعدك الأدوات المدمَجة بسلاسة في تتبُّع جميع المراسلات الخاصة بالعمل واختيار القناة الصحيحة لكل محادثة.

التعاون بين الفِرق في ميزة "مساحات" المخصَّصة لذلك :

توفر ميزة "مساحات" مكانًا مركزيًا لأعضاء الفِرق للمشاركة في مناقشات حول مواضيع معيّنة ومشاركة المعرفة والأفكار وتحقيق التقدم في المشاريع وبناء المجتمعات وتطوير ثقافة الفريق.

الاستفادة من أفضل ميزات Google Workspace :

تتيح لك خدمة Google Chat وميزة "مساحات" إمكانية التعاون بسهولة في كتابة أي محتوى من خلال "مستندات Google" و"جداول بيانات Google" و"العروض التقديمية من Google".
 ويمكنك الآن العثور بسهولة على الملفات أو المحادثات السابقة بفضل إمكانية البحث الفعّالة التي تقدِّمها Google، كما يمكنك السماح لبرامج التتبُّع وميزة "الاقتراحات الذكية" بمساعدتك في التواصل مع المشارِكين في الاجتماعات وإنجاز الكثير من المهام بسرعة أكبر.

بريد إلكتروني آمن للأنشطة التجارية، وغير ذلك الكثير :

يتيح لك أحدث إصدار من Gmail متابعة أعمالك المهمة بسهولة أكبر. وبفضل الأساس المتمثِّل في البريد الإلكتروني الآمن والخالي من الإعلانات، يمكنك أيضًا الدردشة وإجراء المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو ومتابعة المشاريع من خلال الملفات والمهام المشترَكة، كل ذلك ضمن Gmail.

الحصول على البريد الإلكتروني المخصص yourcompany@ :

يمكنك كسب ثقة العملاء من خلال منح الجميع في شركتك عنوان بريد إلكتروني مُخصّصًا للعمل في نطاقك، مثل priya@yourcompany وjoe@yourcompany. ويمكنك أيضًا إنشاء القوائم البريدية للمجموعات، مثل sales@yourcompany.

عمليات الدمج الفعّالة :

يمكنك التواصل مع زملائك في العمل عبر Google Meet أو Google Chat وإرسال دعوة ضمن "تقويم Google" وإضافة إجراء ضمن قائمة مهامك، كل ذلك والمزيد بدون مغادرة Gmail. يمكنك أيضًا ربط تطبيقاتك الخارجية المفضَّلة ضمن اللوحة الجانبية باستخدام إضافات Google Workspace.


مُصمَم لحمايتك من التهديدات :

يوفّر لك Gmail كل ما تحتاج إليه للحفاظ على أمان بياناتك. تحظر نماذج تعلُم الآلة لدينا أكثر من 99.9% من الرسائل غير المرغوب فيها وعمليات التصيّد الاحتيالي والبرامج الضارة لمنعها من الوصول إلى المستخدمين.

اجتماعات فيديو آمنة لنشاطك التجاري :

يمكن لأفراد فريقك البقاء على تواصل بأمان باستخدام ميزات اجتماعات الفيديو على مستوى المؤسسات التي تم تصميمها بالاعتماد على البنية الأساسية العالمية القوية والآمنة التي توفّرها Google. 

تطبيق تثق به المؤسسات حول العالم :

يمكنك الاستفادة من البنية الأساسية ذات التصميم الآمن، والحماية المدمجة، والشبكة العالمية التي تستخدمها Google في تأمين معلوماتك وحماية خصوصيتك. يتم تشفير اجتماعات الفيديو عبر Meet أثناء نقل البيانات حيث نحافظ على أمان اجتماعاتك من خلال مجموعة من الإجراءات المضادة لإساءة الاستخدام يتم تفعليها تلقائيًا.

تمتّع بالاجتماعات الفعّالة :

يعمل تطبيق Meet على التخلص من متاعب الانضمام إلى مكالمة فيديو في العمل. ما عليك سوى إعداد اجتماع ومشاركة رابط. 
ولا داعي للقلق بشأن توفر الحسابات أو المكونات الإضافية الصحيحة لدى الزملاء في فريق العمل، أو الزبائن، أو العملاء. فباستخدام واجهة سريعة وسلسة وإدارة ذكية للمشاركين، أصبح إجراء مكالمات فيديو متعددة الأشخاص أمرًا في غاية السهولة.

مصمّم لجميع أنواع الأنشطة التجارية:

يتميز تطبيق Meet بأنه متكامل كليًا مع Google Workspace ، حتى تتمكن من الانضمام إلى الاجتماعات مباشرةً من حدث تقويم أو دعوة بريد إلكتروني. كما تتوفر جميع تفاصيل الأحداث المهمة عند الحاجة إليها، سواء تم انضمامك من جهاز كمبيوتر، أو هاتف، أو قاعة المؤتمرات.

تقاويم مدمَجة على الإنترنت ومصممة خصيصًا لفرق العمل :

يمكنك تقليل الوقت الذي تقضيه في التخطيط واستثماره في العمل عبر الاستفادة من التقاويم القابلة للمشاركة والمدمجة بسلاسة في Gmail وGoogle Drive وجهات الاتصال وGoogle Sites وMeet وبذلك يمكنك الاستعداد دومًا للخطوات التالية.

جدولة ذكية للاجتماعات :

يمكنك جدولة الأحداث في وقت قصير من خلال معرفة الوقت المتاح لدى زملاء العمل أو عرض تقاويمهم متراكبة بطريقة العرض الموحَّد. كما يمكنك مشاركة التقاويم بحيث يرى الأشخاص تفاصيل الأحداث كاملة أو عندما تكون متاحًا فقط.

إمكانية الدخول من الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الهاتف :

يمكنك الاطلاع على جدول مواعيدك وتعديله من هاتفك أو جهازك اللوحي. كما يمكنك الاستفادة من تطبيقات الجوّال المحسّنة التي نوفّرها لك وكذلك المزامنة مع التقويم المدمج بهاتفك.

تخزين ملفاتك والوصول إليها ومشاركتها في مكان واحد آمن :

يمكنك تخزين جميع أنواع الملفات. ويمكنك الوصول إلى الملفات في أي وقت، ومن أي مكان، من أجهزة سطح المكتب وأجهزة الجوّال. وبإمكانك التحكُّم في كيفية مشاركتها.

احصل على السعة التخزينية التي تريدها:

توفّر خدمات Google Workspace خيارات مرنة لمساحة التخزين، حتى تتوفّر لك دائمًا مساحة كافية لملفاتك. وبفضل الإدارة المركزية وميزة منع فقدان البيانات وخدمة Vault في Drive، يمكنك بسهولة إدارة المستخدمين ومشاركة الملفات للمساعدة في تلبية متطلبات امتثال البيانات.

العثور على كل ما يهمك حتى قبل البحث عنه :

يستخدم Drive "الذكاء الاصطناعي في Google" للتنبّؤ بما يهمك وعرضه في الوقت الفعلي.
 ويتعرف Drive على أحداث ومتعاونين وأنواع محتوى مهمة باستخدام ميزات، مثل الوصول السريع وتحسينات البحث المستندة إلى ML لربط كل مستخدم بالملفات التي قد تتطلّب الاهتمام.

تنظيم ملفات الفريق في مساحة مُشتَرَكة :

يمكنك استخدام مساحات Drive المشتركة لتخزين أعمال فريقك في مساحات مشتركة آمنة وسهلة الإدارة. ويمتلك الفريق أي ملفات تتم إضافتها إلى مساحات Drive المشتركة بشكل جماعي، ليبقى الجميع على علم بآخر التحديثات.


تقليل مساحة القرص المُستخدَمة على جهاز الكمبيوتر Mac/PC والبث مباشرةً من السحابة الإلكترونية .
يتيح لك تطبيق "Drive للكمبيوتر المكتبي" الوصول إلى الملفات مباشرةً من جهاز الكمبيوتر بدون التأثير في مساحة القرص. ستتمكّن من قضاء وقت أقل في انتظار مزامنة الملفات ووقت أكثر في الإنتاج.

تدوين الملاحظات المهمة وتنفيذ المزيد من المهام.

حافظ على التنظيم :

دوّن الأفكار المستوحاة وقوائم المهام دون عناء. تعاون في الملاحظات مع الزملاء وعيّن تذكيرات للمتابعة في المسار الصحيح. تتم مزامنة جميع العناصر عبر أجهزتك، بحيث يمكنك دائمًا الوصول إلى المعلومات المهمة.

تنفيذ المزيد من المهام معًا :

باستخدام Keep، يسهل التعاون مع زملاء العمل في الملاحظات والقوائم والصور والملفات الصوتية والرسومات. دوّن أفكار العصف الذهني بسرعة، واحتفظ بها في متناول يديك أثناء العمل، وشاهد تحديد المهام التي تم الانتهاء منها في الوقت الفعلي.

تحديث الملاحظات في أي وقت ومن أي مكان :

يمكنك الوصول إلى الملاحظات وإنشائها وتعديلها في أي مكان تذهب إليه — من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو الجهاز اللوحي — حتى في حالة عدم توفر اتصال بالإنترنت. يتم تلقائيًا حفظ كل تعديل تجريه وتحديثه عبر جميع أجهزتك.

إدارة Google Workspace لمؤسستك

يمكنك إضافة مستخدمين وإدارة الأجهزة وتهيئة الأمان والإعدادات بسهولة؛ ومن ثمَّ تبقى بياناتك بأمان. ينبغي ألا تطلب الإدارة "دليل الاستخدام".

الأمان والتحكم :

تُضفي الإدارة المركزية على مهمة الإعداد والإدارة سرعة وسهولة. يمكنك استخدام ميزات Cloud Identity المُدمجة لإدارة المستخدمين وإعداد خيارات الأمان، مثل مفاتيح الأمان والتحقق بخطوتين. ويمكنك حماية مؤسستك من خلال اقتراحات أفضل الممارسات وإحصاءات الأمان ضمن مركز الأمان.

إدارة نقاط النهاية :

وزّع التطبيقات على الموظفين، وحافظ على أمان البيانات على أجهزة iOS وAndroid للموظف. استخدم خدمة إدارة الجوّال لتوزيع التطبيقات، وتنشيط الموظفين، والعمل بسرعة، والتحقق من الاستخدام، وإدارة إعدادات الأمان، وقفل الأجهزة أو مسح بياناتها عن بُعد.

مناطق البيانات وشفافية الوصول :

يمكنك تحديد الموقع الجغرافي لبيانات Google Workspace المشمولة في حالة عدم النشاط. ويمكنك التأكُّد من وصول المستخدمين لجميع المزايا، حتى أثناء عملية نقل البيانات. يمكنك الاستمتاع بمستوى رؤية أفضل حول الإجراءات المتعلقة ببياناتك والتي اتخذها موظفو Google.

يمكنك الحفاظ على سهولة المهام وسلاستها :

 يمكنك بسهولة إعداد ميزة "إدارة نقاط النهاية" واستخدامها، وذلك لأنظمة التشغيل Android وiOS وWindows وChrome وMacOS وLinux.

الحفاظ على أمان البيانات :

هل فقدت هاتفًا؟ هل سُرق منك جهازًا لوحيًا؟ هذه المواقف واردة الحدوث في أي وقت. 
يمكنك الحفاظ على أمان بيانات شركتك من خلال إدارة نقاط النهاية. 

ويمكنك المطالبة بوضع أقفال الشاشة وكلمات مرور قوية ومحو البيانات السرية من خلال خدمات حجب بيانات الأجهزة أو حجب بيانات حسابات معينة لنظامي التشغيل Android وiOS، بالإضافة إلى حظر الوصول إلى جلسات معيّنة على أجهزة تعمل بأنظمة التشغيل Windows وChrome وLinux وMacOS.

إدارة نقاط النهاية من مكان واحد :

يمكنك تسهيل إدارة نقاط النهاية في مؤسستك باستخدام Google Workspace.
يمكنك تنفيذ رموز المرور وحجب بيانات حسابات معيّنة بدون تثبيت برامج على جهاز Android وجهاز iOS للمستخدم، وذلك من خلال إدارة نقاط النهاية بدون وكيل. ويتم تفعيل هذه الميزة تلقائيًا.
يمكنك إدارة أجهزة Windows 10 وتأمينها من خلال "وحدة تحكُّم المشرف".


جوجل Vault

الاحتفاظ بالبيانات وجمع الأدلة الإلكترونية لـ Google Workspace :

يُمكنك تتبُّع الأمور المهمة. ويمكنك الاحتفاظ ببيانات مؤسستك والبحث عنها وتصديرها من تطبيقات مُختارة من خلال Vault لإصدارات Google Workspace للشركات والمؤسسات.

حماية بياناتك وبقاؤك خاضعًا للتغطية :

يمكنك التحكُّم في جميع العناصر. ويمكنك ضبط عمليات وقواعد الاحتفاظ بالبيانات من تطبيقات معينة Google Workspace لنطاق كامل أو وحدات تنظيمية مُحدّدة.

العثور عمَّا تبحث عنه الآن وتصديره في أي وقت :

يمكنك استرداد المعلومات القيّمة، حتى من الحسابات المُعلَّقة. ويُعد ذلك وسيلة ذكية لجمع ما يحتاجه الفريق القانوني ومنع فقدان البيانات مع تغيير الموظفين.

تحسين أسلوب عملك :

إنّ "برمجة التطبيقات" هي المنصّة الوحيدة التي تستخدم ترميزًا بسيطًا، ما يتيح سرعة وسهولة إنشاء الحلول التجارية التي تتكامل مع مجموعة أدوات Google Workspace وتديرها تلقائيًا وتوسِّعها.

 وباستخدام "برمجة التطبيقات"، يتمكّن المستخدمون التجاريون من إنشاء حلول مخصّصة بالإضافة إلى مجموعة أدوات Google Workspace بدون الحاجة إلى خبرة متخصّصة في مجال تطوير البرامج. وتتوفّر "برمجة التطبيقات" لأي مستخدم لديه حساب Gmail.

إنشاء الحلول بسرعة وسهولة :

باستخدام "برمجة التطبيقات"، يتمكّن المستخدمون التجاريون من إنشاء حلول مخصّصة بسرعة لحل المشاكل التي تواجههم يوميًا بدون الاعتماد على مصادر متخصّصة لتطوير البرامج.

زيادة الإنتاجية :

تتيح "برمجة التطبيقات" للمستخدمين إمكانية التركيز على الجوانب الأكثر أهمية والاستفادة إلى أقصى حد من Google Workspace ، وذلك عن طريق الإدارة التلقائية للمهام المملّة والمستهلكة للوقت وإنشاء عمليات دمج لربط التطبيقات التي يستخدمونها يوميًا وإضافة وظائف أو عمليات تخصيص عند الحاجة.

استخدام لغات الويب الشائعة :

تتيح لك "برمجة التطبيقات" إنشاء الحلول باستخدام اللغات HTML وCSS وJavascript بدون الحاجة إلى تعلُّم إطار عمل جديد محمي بحقوق ملكية.

مصمّمة لتلائم منتجات Google :

تتوفّر "برمجة التطبيقات" بصورة جاهزة لإنشاء الحلول. من خلال واجهات Google Workspace APIs، بالإضافة إلى عمليات الدمج الداخلية مع أكثر من 100 خدمة من خدمات Google الأخرى، مثل YouTube و"إحصاءات Google" وBigQuery، يصبح من السهل الاستفادة من جميع منتجات Google وخدماتها.


 
المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق